.** أولى يُولي، أوْلِ، إيلاءً، فهو مُولٍ، والمفعول مولًى
• أولى صديقَه معروفًا: صنعه إليه "أولاه مساعدةً جليلةً".• أولى الأمرَ عنايةً: اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار "أولى عناية للأطفال- أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع".• أولى صديقَه ثقتَه: منَحه إيَّاها.• أولى أمينًا ممتلكاتِه/ أولى أمينًا على ممتلكاتِه: جعله واليًا عليها "أولاه على الأيتام: أوصاه بهم- أوْلى الرئيس نائبَه شأنَ البلاد في أثناء غيابه".
.** أَوْلَى [مفرد]:
ج أوْلَوْن وأوالٍ، مث أَوْلَيان، مؤ وُلْيا، ج مؤ وُليَيَات ووُلَى: اسم تفضيل من ولَى وولِيَ1: أحقُّ وأجدرُ وأقرب "الأقربون أولى بالمعروف-
{إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا}-
{وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ}مِنْ باب أولى: بالأحرى، بالأجدر- هو أولى بكذا: أحقّ به وأجدر.• أولى لك: دعاءٌ بالويل، تهديدٌ ووعيدٌ
{أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى. ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى}أولى لك: قاربك الشَّرُّ فاحذر.
.** أُولى [مفرد]:
ج أُولَيات وأُوَل: مؤنَّث أوَّلُ:
{فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى}.• الأولى: الدُّنيا
{لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ}.
.** أُوم [مفرد]:
(فز) وحدة قياس مقاومة مرور التّيّار الكهربيّ في موصِّل، وتُقاس بجهاز الأوميتر.
.** أومأَ إلى/ أومأَ لـ يُومئ، إيماءً، فهو مُومِئ، والمفعول مُومَأ إليه
• أومأ إليه/ أومأ له: أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة "ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا... وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا".
.** أومضَ/ أومضَ بـ يُومض، إيماضًا، فهو مُومِض، والمفعول مُومَض به
• أومض البرقُ: ومَض، برَق، لمع لمعانًا خفيفًا وظهر ظهورًا متقطِّعًا.• أومض الشَّخصُ: أشار إشارة خفيَّة رمزًا أو غمزًا
«أَلاَ أَوْمَضْتَ إِلَيَّ» [حديث]"أومضت المرأةُ: تبسَّمت، شبَّه لمع ثناياها بإيماض البرق.• أومضت المرأةُ بعينها: سارقت النَّظرَ.
.** أُوميتر [مفرد]:
(فز) جهاز لقياس المقاومة الكهربائيّة.
.** أُونِسْكُو [مفرد]
• الأونسكو: منّظمة الأمم المتّحدة للتَّربية والعلوم والثقافة مقرَّها باريس وأنشئت 1366هـ-1946م من أهدافها مكافحة التمييز العنصريّ ونشر المثل العليا عن طريق التَّربية والثَّقافة وتعميم العلم.
.** أوهبَ يُوهب، إيهابًا، فهو مُوهِب، والمفعول مُوهَب
• أوهب الشَّيءَ لفلان:1- أمكنه من أخذه "أوهب لصديقه لوحة من لوحاته الثَّمينة".2- أعدَّه له.
.** أوهجَ يُوهج، إيهاجًا، فهو مُوهِج، والمفعول مُوهَج
• أوهج النَّارَ: أوقدَها "أوهجت الحُمَّى خدَّيْه: ألهبتهما من شِدَّة الحرارة- أوهجت الحربُ نارَ البغضاءِ بين الطّرفين".
.** أوهمَ يُوهم، إيهامًا، فهو مُوهِم، والمفعول مُوهَم
• أوهم فلانًا: أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا "أوهَم مُستمعيه- أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم".• أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة.• أوهم من صلاته ركعةً: تركها.
.** أوهنَ يُوهن، إيهانًا، فهو مُوهِن، والمفعول مُوهَن
• أوهنه المرضُ: وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة "أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل-
{ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ}.
.** أوهى يُوهي، أَوْهِ، إيهاءً، فهو مُوهٍ، والمفعول مُوهًى
• أوهى السُّقْمُ جسمَه: أضعَفَه، جعله واهيًا "أوهى الفشَلُ عزيمتَه- أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط".• أوهى يدَه: أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه.
.** أوّاب [مفرد]:
صيغة مبالغة من آبَ/ آبَ إلى: كثير الرجوع إلى الله، كثير الذكر والتسبيح
{فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا}.
.** أوّاه [مفرد]:
1- كثير التوجّع أو الشكاية.2- خاشع لله كثير الدعاء والتضرُّع
{إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ}.
.** أوَّبَ يئوِّب، تأويبًا، فهو مُئوِّب
• أوَّب العابدُ: سبَّح ورجَّع التسبيح
{يَاجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ}.
.** أوَّلَ يُئوِّل، تأويلاً، فهو مئوِّل، والمفعول مئوَّل
• أوَّل الكلامَ: فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه
{وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ}.• أوَّل الموقفَ أو العملَ: فسَّره وردَّه إلى الغاية المرجوّة منه.• أوَّل الرُّؤيا: عبَّرها، حاول أن يفسِّرها
{نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}.
.** أوَّلُ [مفرد]:
ج أوَّلون وأوائلُ وأوالٍ، مؤ أُولَى، ج مؤ أُولَيات وأُوَل:1- مَن أو ما يأتي قبل غيره في الوقت أو الترتيب، عكس آخِر (انظر: و أ ل - أوَّلُ) "كان أوَّل التلاميذ في المدرسة- بدأ عمله أوَّل الشهر-}قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى}.2- بداية كلِّ شيء "أوّلُ الغيث قطرة- أوّل النَّهار"أوائل الخمسينيَّات: بدايتُها- أوَّل ما حدث كذا: حالما، في أوّل لحظةٍ من حدوثه- مِنْ أوَّله إلى آخِره: من بدايته إلى نهايته.3- سابق، قديم "الأوّلون والآخرون: القُدامى والمحدثون- أجدادنا الأوّلون- الإنسان الأوّل-
{فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ}أوّل أمس/ أوّل من أمس/ أمس الأوّل: ما قبل البارحة- أوَّلاً: أوّل شيء، ويستعمل عند ذكر عددٍ من الأمور- أوَّلاً بأوّل: لا تدع شيئًا يتراكم- أوَّلاً فأوَّل: بالتّرتيب، الواحد بعد الآخر- أوَّلاً وأخيرًا/ أوَّلاً وآخِرًا: أساسًا- الوزير الأوّل: رئيس الوزراء- منذ الزَّمن الأوّل: منذ العهد القديم، قديم الزمان.• الأوَّل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القديم الأزليّ الَّذي لا يسبقه عدم وليس له سابقٌ من خلقه
{هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ}.• أكسيد أوَّل: (كم) أكسيد أحاديّ.• ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب.
.** أوَّلُ [مفرد]:
ج أوَّلون وأوائلُ وأوالٍ، مؤ أُولَى، ج مؤ أُولَيَات وأُوَل:1- مَن أو ما يأتي قبل غيره في الوقت أو الترتيب، عكس آخِر (انظر: أ و ل - أوَّلَ) "كان أوَّل التّلاميذ في المدرسة- بدأ عمله أوَّل الشَّهر-
{قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى}.2- بداية كلِّ شيء "أوّلُ الغيث قطرة- أوّل النَّهار"أوائل الخمسينيَّات: بدايتُها- أوَّل ما حدث كذا: حالما، في أوّل لحظةٍ من حدوثه- مِنْ أوَّله إلى آخِره: من بدايته إلى نهايته.3- سابق، قديم "الأولون والآخرون: القُدامى والمحدثون- أجدادنا الأولون- الإنسان الأوّل-
{فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ}أوّل أمس/ أوّل من أمس/ أمس الأوّل: ما قبل البارحة- أوَّلاً: أوّل شيء، ويستعمل عند ذكر عددٍ من الأمور- أوَّلاً بأوّل: لا تدع شيئًا يتراكم- أوَّلاً فأوَّل: بالتّرتيب، الواحد بعد الآخر- أوَّلاً وأخيرًا/ أوَّلاً وآخِرًا: أساسًا- الوزير الأوّل: رئيس الوزراء- ملازم أوّل: إحدى الرُّتب العسكريَّة في الجيش والشُّرطة، أعلى من الملازم وأقل من النقيب- منذ الزَّمن الأوّل: منذ العهد القديم، قديم الزمان.• الأوَّل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القديم الأزليّ الذي لا يسبقه عدم، والذي ليس له سابقٌ من خلقه
{هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ}.• أكسيد أوَّل: (كم) أكسيد أحاديّ.
.** أوَّليّ [مفرد]:
1- اسم منسوب إلى أوَّلُ.2- ابتدائيّ أو أساسيّألوان أوَّليّة: الأزرق والأخضر والأحمر- تعليم أوَّليّ: المرحلة الأولى من التعليم.3- تمهيديّ أو مبدئيّانتخابات أوّليّة: تُعْقَد لانتخاب مُرشَّحٍ ما لمنصب قبل دخوله مرحلة الانتخابات النهائيّة- عقد أوَّليّ: ما يُتَّفق عليه مبدئيًّا قبل اتِّخاذه الشكل النهائيّ.• عَدَدٌ أوَّليّ: (جب) عدد لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح مثل: 1، 3، 5.. إلخ.• موادّ أوَّليّة: موادّ خام رئيسيّة توجد في التُّربة أو تنتجها الزِّراعة، وتستعمل في البناء والصِّناعة وغيرها.
.** أوَّليَّة [مفرد]:
ج أوّليَّات:1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلَ: صفة الشَّيء الذي يحتلّ المكان الأوّل بقوّته أو قيمته أو خطورته "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة".2- مصدر صناعيّ من أوَّل: ابتدائيّة.• أوَّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها.
.** أوَّليَّة [مفرد]:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلُ: "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة".2- مصدر صناعيّ من أوَّلُ: ابتدائيّة.• أوّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها.
.** أوَّهَ يُؤوِّه، تأويهًا، فهو مُؤوِّه
• أوَّهَ فلانٌ: قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما "تأوّه جريح/ مريض".
.** أوَى/ أوَى إلى يَأوي، ائْوِ، أُوِيًّا، فهو آوٍ، والمفعول مأويّ
• أوَى فلانًًا: أنزله عنده مطمئنًّا "أوَى اللاجئَ-
{أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَأَوَى} [ق]".• أوَى البيتَ/ أوَى إلى البيت: احتمى، نزل فيه واتَّخذه مأوًى له
{إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ}.• أوَى إلى المكان أو الشَّخص: لجأ إليه، لاذ به
{سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ}.
.** أُوِيّ [مفرد]:
مصدر أوَى/ أوَى إلى.
.** أيْ [كلمة وظيفيَّة]:
1- حرف نداء للقريب بمعنى: يا "أي بنيّ".2- حرف تفسير بمعنى أعني، أو أقصد "يقول رأيه بوضوح؛ أي إنّه لا يجامل".
.** إيْ [كلمة وظيفيَّة]:
حرف جواب بمعنى: نعم، لا يستعمل إلاّ قبل القسم ويفيد الإثبات والتوكيد؛ ولذا قيل إنّه بمعنى حقًّا "إي والله-
{قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ}.
.** أيأسَ يُوئس، إيئاسًا، فهو مُوئِس، والمفعول مُيأَس
• أيأس فلانٌ فلانًا: جعله يفقد الأملَ "أيأسَ الطالبُ زميلَه الكسولَ من النجاح".
.** أيا [كلمة وظيفيَّة]:
حرف نداء للبعيد أو من في حكمه كالنَّائم والسَّاهي "أيا صاعد الجبل- أيا غافلاً انتبه".
.** إياب [مفرد]:
مصدر آبَ/ آبَ إلىتذكرة ذهابًا وإيابًا: للسفر والعودة- ذهابًا وإيابًا: ذهابًا وعودة- رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته.
.** إياد [مفرد]:
مصدر آدَ.
.** إياس [مفرد]:
مصدر أيِسَ من.
.** إيال [مفرد]:
مصدر آلَ إلى.
.** إيباق [مفرد]:
مصدر أوبقَ.
.** أيبسَ يُوبس، إيباسًا، فهو مُوبِس، والمفعول مُوبَس (للمتعدِّي)
• أيبسَ المَكانُ: يبِسَ، جفّ نباتُه.• أيبس القَومُ: ساروا في الأرض اليابسة "أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر".• أيبسَ الأرضَ: يبَّسها، جفَّف بقلَها.
.** أيبسُ [مفرد]:
ج أيابس:1- اسم تفضيل من يبِسَبينهم ثَدْي أيبس: بينهم قطيعة رحم.2- (شر) عظم يابس في الساق أو في وسطها.• الأيبسان:1- ما لا لحم عليهما من الساقين إلى الكعَبيْن.2- (شر) عظما الوظيفَيْن من اليد والرجل.
.** إيتاء [مفرد]:
مصدر آتى1.
.** إيتَار [مفرد]:
مصدر أوترَ.
.** أيتمَ يُوتِم، إيتامًا، فهو مُوتِم، والمفعول مُوتَم (للمتعدِّي)
• أيتمتِ المَرأةُ: صار أولادُها أيتامًا.• أيتمَ الأمرُ الطِّفلَ: صيَّره يتيما؛ أي فاقدًا أباه "كم أيتمت الحربُ من أطفال".
.** إيثار [مفرد]:
مصدر آثرَ.• الإيثار:1- (نف) مذهب يرمي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الشخصيّ، وعكسه الأَثَرة.2- (نف) اتِّجاه اهتمام الإنسان وميول الحبّ فيه نحو غيره وقبل ذاته، سواء أكان هذا عن فطرة أم عن اكتساب.